احلى عالم


    مقال في الصميم!!

    شاطر
    avatar
    pirate
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 264
    العمر : 28
    نقاط : 43
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/11/2008

    مقال في الصميم!!

    مُساهمة من طرف pirate في الأحد ديسمبر 14, 2008 4:12 am

    مقال في الصميم!! .... ...........

    سعود النايف
    (القمة )


    نص المقال والذي مُنع من النشر في الصحف :

    بالأمس بدأ اكتتاب أكبر شركة مساهمة في السوق السعودي وتاريخه , وهي شركة المملكة القابضة , برأس مال 63 مليار ريال , بعدد أسهم 6,3 مليار سهم بقيمة أسمية 10 ريال وعلاوة إصدار فقط , 0,25 ريال وهي أقل علاوة إصدار بتاريخ السوق , وكأن المطروح بالقيمة الاسمية لشركة قائمة منذ عام 1417 هــ . شركة المملكة بلغة الأرقام هي متميزة ولا شك , من حيث النمو وبداية رأس المال منذ 27 سنة وحتى اليوم , بمختلف استثماراتها في العالم من فنادق وبنوك أمريكية ومحلية ومنتجعات سياحية , وستكون إضافة للسوق السعودي بطرح فرصة استثمارية جديدة لمن يريد , وبكميات أسهم تعتبر قليلة جدا مقارنة بحجم المال , وهي ستكون ممن سيضيف للسوق بشكل أو بأخر وخاصة لملاك هذه الشركة , ولكن أريد طرح بعض الأسئلة لم أجد لها إجابة بنشرة الاكتتاب التي غلفت الصحف يوم الأحد الماضي لجميع الصحف المحلية , وقوة الإعلان التي تميزت بها بلا تردد , الأسئلة هي مطلوبة من الجميع أن يعرف ويدرك أبعاد هذا الطرح وهي : لم يسبق أن طرح شركة للاكتتاب العام بنسبة 5% بالمائة في السوق لدينا ولا أي سوق أخرى حسب معرفتي , فلماذا هنا طرح فقط 5 بالمائة , ونصفها للصناديق , واحتفظ المالك بالنسبة الباقية التي تقدر 93.50 بالمائة ؟ كيف سيكون اتخاذ القرار بالشركة مستقبلا في ظل أن الحصة الكبرى لدي رئيس مجلس إدارة الشركة وهي 93.50 بالمائة , بمعنى كيف سيتم عقد جمعية عمومية أو الدعوة للجمعية العمومية في ظل هذه الملكية ؟ هل يسمح نظام الشركات بوزارة التجارة بهذه الحصة من الملكية أن تكون بيد رئيس مجلس إدارة الشركة وهي 93.50 بالمائة وأنها لا تحتاج لعقد أي جمعية عمومية عادية أو غير عادية ؟ حين يصل سعر السهم لشركة المملكة القابضة إلى سعر 45 ريال بعد الإدراج ستكون قيمتها السوقية بمقدار 283 مليار ريال وسابك الآن ( بسعر فرضا إغلاق 117 ريال ) بسعر 292 مليار , أي أصبحت متساوية تقريبا , وحين يصل سعر سهم المملكة سعر 50 ريال ستكون قيمتها السوقية 315 مليار أي ستفوق سابك بمراحل , وفي ظل طرح فقط 315 مليون سهم بالسوق ونصفها في الصناديق لا أستغرب أن يكون سعرها قريبا من سهم " ساب تكافل للتأمين " وتصل لسعر 150 ريال بيومين ! ما الذي سيمنع ذلك في ظل قلة الطرح ؟! حين يصل سعر سهم المملكة القابضة 50 ريال " القابض الجديد للمؤشر "

    يعني عمليا أنها ستكون قائد السوق الجديد , ولكن فرق سهم سابك أن الملكية 70 بالمائة حكومية والحكومة لا تحرك هذه الكميات , والباقي لدى مستثمرين ومتداولين , ولكن سهم المملكة 93.50 بالمائة لدى شخص واحد وملكية واحدة فما تأثير ذلك على المؤشر في حال تحريك السهم " أي المملكة " بالارتفاع أو الانخفاض في يد واحدة فقط ؟
    هل أدركت هيئة سوق المال ووزارة التجارة معنى ملكية 93.50 بالمائة لدى مالك واحد بشركة تملك أكبر رأس مال بالسوق وتبعات ذلك مستقبلا لأي متغيرات مستقبلية قد تأتي ؟ هل سيدخل بالمؤشر العام الوزني كل رأس مال المملكة البالغ 63 مليار أم فقط المطروح بالاكتتاب 5 بالمائة في وزن المؤشر وتأثيره ؟ لماذا الملكيات ضئيلة في الملاك الآخرين بالشركة وهم الأبناء وتصل فقط 0.25 بالمائة ( ربع بالمائة ) ولا يوجد أي ملاك خارج إطار الأساسي للملاك ؟ هل سيحق لرئيس مجلس إدارة الشركة بيع أسهمه " من 93.50 بالمائة " كما هي الشركات الأخرى المدرجة بعد ستة أشهر ؟ هل سيكون الباب الآن مفتوحا لكل من يملك شركة خاصة واستثمارات بأوراق مالية أن يتجه لوزارة التجارة وهيئة سوق المال ويتقدم لطرح شركته للاكتتاب بطرح نسب فقط 5 بالمائة ؟ شركة المملكة تعتبر رائدة في الاستثمار والفنادق والإعلام فأي قطاع ستدرج به ؟ هل نرد أن كل 10 ريال يعني نمو القيمة السوقية 100 بالمائة و50 ريال يعني 400 بالمائة وهكذا , وهي شركة أوراق مالية قد تنخفض قيمها وتختلف أسعارها بالدقيقة واليوم , والسعر بسوقنا وبورصتنا قد يرتفع ويستمر حتى لو انخفضت قيمة الاستثمارات ؟

    أسئلة كثيرة , ولم أتحدث عن القوائم المالية , وعلى أسس قيم السهم , قد لا يهم أن تسأل عن حقوق المال والعائد على السهم باعتبار الملكية العالية غير مطروحة بل كميات قليلة جدا ستضاف بالسوق , لم نجد أي مؤتمر صحفي يعقد لا من وزارة التجارة ولا وزارة المال ولا هيئة سوق المال , ولا من شركة المملكة , ولا صحافة تتحدث أو تقيم أو تحلل , لماذا كل ذلك ؟ هل 63 مليار رأس مال شركة لا يستحق هذه الإيضاحات ؟ هل نعتبره طرح كأي طرح لشركة بقيمة 100 مليون , أسئلة كثيرة جدا لا يتسع مجال طرحها هنا , لكن الجميع يسأل ولا من مجيب . وكل اكتتاب وأنتم بخير


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 12:27 am