احلى عالم


    4×1 اخبار السوووق والاسهم ....

    شاطر
    avatar
    pirate
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر
    عدد الرسائل : 264
    العمر : 29
    نقاط : 43
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 22/11/2008

    4×1 اخبار السوووق والاسهم ....

    مُساهمة من طرف pirate في الأحد ديسمبر 14, 2008 3:56 am

    4×1 اخبار السوووق والاسهم ....

    يطرح للاكتتاب العام بقيمة 10 ريالات للسهم
    ثلاث اتفاقيات لتأسيس أسمنت حائل بمليار و200 مليون ريال





    الرياض - «الجزيرة»

    وقَّع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل رئيس اللجنة التأسيسية (لشركة أسمنت حائل) ثلاث اتفاقيات لتأسيس الشركة وذلك في حفل أقيم مساء الثلاثاء بفندق الفيصلية بالرياض.

    كما رأس الأمير سعود اجتماعاً للجنة التأسيسية للشركة، جرى خلاله الاطلاع على آخر خطوات تمهيداً للمباشرة في إنشاء المشروع.

    ووصف سمو الأمير سعود بن عبد المحسن المشروع بأنه مهم لمنطقة حائل روعيت فيه المنهجية والتأسيس بالشكل المهني.

    وصرح أمير منطقة حائل عقب توقيع العقود بأن المواطنين سوف يشاركون في الاكتتاب في أسهم الشركة، وقال: (بعيداً عن الناحية الفنية المتخصصة، أستطيع أن أقول إني مطمئن جداً لقيام هذا المصنع في حائل بإذن الله، فنحن تحت القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين نرى أن الإقبال على المشروعات قوي جداً، والترتيب لهذه الشركة يبشر بالخير).

    وتابع الأمير سعود (المملكة تمر بنهضة عمرانية في كل أنحائها، كما أن الناس على علم بأسعار الأسمنت وكيف كانت، وهذا المصنع سيكون رافداً مهماً، وسيكون له مردود إيجابي على تنمية حائل بخاصة إذا ما ربطناه بالمدينة الاقتصادية).

    وفيما يتعلّق بالأزمة المالية العالمية واحتمال أن يتأخر هذا المشروع بسبب هذه الأزمة! قال الأمير سعود: كل سعودي مطلع يعلم أنه حتى وإن كانت هناك مشاكل في الاقتصاد العالمي إلا أن اقتصاد المملكة قوي خصوصاً أنه في مثل هذا النوع من المصانع لا يوجد أي هواجس، مشيراً إلى أن المؤسسين دفعوا 25 في المائة من رأسمال المشروع وخلال شهرين سوف يستكمل دفع رأس المال. ورأى أن (شركة أسمنت حائل) ستكون جزءاً من منظومة مصانع الأسمنت بالمملكة.

    وفيما يتعلق بالأعمال في مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية قال أمير منطقة حائل (أريد أن أبشّر الجميع أنه وبتوجيهات خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - ومتابعته الشخصية وجهود الهيئة العامة للاستثمار نحن قاب قوسين أو أدنى من أن يكون هناك إعلان عن مطور عالمي تم الاتفاق معه سيتم الإعلان عنه قريباً).

    وأضاف: أتوقّع أن يتم خلال الأسابيع القادمة الإعلان عن تفاصيل واضحة لمشروع المدينة، فالمشروع الآن شبه منته، وفعلاً وقعت العقود مع المطور وبقي أن يسمع المواطنون عن التفاصيل الدقيقة للمشروع، وإن شاء الله سوف تصب في صالح الوطن والمواطن.

    وقال الأمير سعود: بفضل الله ثم بدعم حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين هناك 13 ألف مليون تعمل الآن في حائل وكلها بحاجة للأسمنت. ورداً على سؤال عن مساهمة تقسيط متعثرة في حائل أفاد سمو أمير منطقة حائل بأن هناك مشكلة كبيرة في الوعي العام وبعض المواطنين يفرط في بعض الأمور، وفي المقابل هناك أناس عديمي الضمير يقومون باصطياد الناس خصوصاً البسطاء منهم، وقد تمكنا خلال الأيام الأربعة المنصرمة من إلقاء القبض على المتسبب ونحن بصدد إعطاء المواطنين حقوقهم.

    من جانبه أوضح عضو اللجنة التأسيسية، ورئيس اللجنة التنفيذية للشركة المهندس أحمد بن سليمان الراجحي أن المصنع سوف يغطي حائل كمنطقة، ولكن في الوقت نفسه سيغطي التصدير في المستقبل.

    وصرح بأن نظرة اللجنة التأسيسية بأن يخدم منطقة حائل بالدرجة الأولى وإذا احتجنا للتصدير سنكون جاهزين للتصدير.. مبيناً أن مصانع الأسمنت في المملكة لديها ميزة نسبية ليست لدى غيرها هي الطاقة الرخيصة، كما أن هناك ميزة لصناعة إسمنت في حائل وهي سكة الحديد التي من الممكن أن تستغل لإرسال الكلنكر إلى رأس الزور بالمنطقة الشرقية ومن ثم شحنه للتصدير خارج المملكة.

    ومضى الراجحي إلى القول إن اللجنة نظرت إلى إنشاء المصنع من جانبين الأولى هي التركيز على السوق المحلي في منطقة حائل وعلى المدينة الاقتصادية التي سوف تستوعب مشروعات تتجاوز استثماراتها 11 مليار ريال وكلها ستطلب الأسمنت حتماً.

    وأضاف أن الجانب الآخر هو سوق التصدير فلدينا منافذ بحرية من خلال رأس الزور ومنافذ برية في الشمال، وبالتالي أعتقد أن المحك الحقيقي لصناعة الأسمنت أن نستغل الميزة النسبية والموارد الطبيعية بوجود المادة الخام، حيث نستطيع أن نصدر هذه المادة مثلما نصدر البتروكيماويات وأي منتجات أخرى.

    من جهته رأى خالد بن علي السيف عضو اللجنة التأسيسية، ورئيس مجلس إدارة غرفة حائل التجارية، ونائب رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية في تصريح مماثل أن المشروع يعد إضافة اقتصادية للمملكة ولمنطقة حائل على وجه الخصوص، وسيكون من شأنه إيجاد فرص عمل للمواطنين في المملكة بشكل عام وفي منطقة حائل خاصة.

    وقال إن رأسمال الشركة يبلغ ملياراً و200 مليون ريال مقسم إلى قسمين 50 في المائة اكتتاب عام و50 في المائة للمؤسسين، وقد تم تحصيل 25 في المائة من رأس المال من المؤسسين، ويجري الآن الحصول على التراخيص اللازمة للمشروع.

    وأفاد أن سعر الاكتتاب بسهم إسمنت حائل سيكون 10 ريالات، فيما سيتم تحديد موعد طرح الأسهم المخصصة لاكتتاب المواطنين بالتنسيق مع هيئة سوق المال.

    أما عضو اللجنة التأسيسية ورئيس مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية المهندس علي بن عثمان الزيد فرأى في تصريح مماثل لوكالة الأنباء السعودية أن توقيع اتفاقيات المشروع يعد البداية الفعلية لمصنع إسمنت حائل، مشيراً إلى أنه تم الإعداد للمصنع والترتيب له بطريقة حديثة جداً.

    وعن حجم الطلب على الأسمنت في المملكة أوضح المهندس الزيد أن الكثيرين يتحدثون عن حجم الطلب وأعتقد أنها فرصة لمشاريع الإنشاءات في المملكة للاستفادة من أسعار مواد البناء التي ستتراجع أسعارها تبعاً للأزمة المالية العالمية وبالتالي سيكون هناك طلب على مصانع الأسمنت.

    وقال الزيد كنا ندعو الشركات العالمية للاستثمار في المملكة وكان كثير منها يتمنع، لكننا نراها اليوم وبعد الأزمة العالمية والركود في المشاريع في كثير من الدول تتباكي على أنها لم تأتي إلى سوق المملكة بما تتمتع به من اقتصاد مستقر، مشيراً أن لدينا فرصة كبيرة لاستكمال كثير من المشاريع وهذا ستنعكس على حجم الطلب على الأسمنت.



    البورصات الأوروبية تواصل الهبوط متأثرة بقطاعي البنوك والنفط




    واصلت الأسهم الأوروبية خسائرها في معاملات صباح أمس قبل صدور قراري البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا المركزي بشأن الفائدة بينما قادت أسهم البنوك وشركات الطاقة الأسهم الخاسرة على المؤشر. وبحلول الساعة 10:06 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر 300 الرئيسي لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 4.1 بالمئة إلى 914.32 نقطة. وهبط المؤشر 2.2 بالمئة أمس الاول عقب ستة أيام متتالية من المكاسب، وفقد المؤشر أكثر من 38 بالمئة من قيمته هذا العام متأثرا بأزمة الائتمان العالمية والتباطؤ الاقتصادي الناجم عنها. وقادت البنوك المؤشر نزولا حيث انخفضت أسهم بنوك اتش.اس.بي.سي وبي.ان.بي باريبا ويو.بي.اس وبانكو سانتاندر ما بين 4.5 و 9.4 بالمئة.
    وآسيويا هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية 6.5 في المئة مسجلا أكبر خسارة في يوم واحد منذ أكثر من اسبوعين. وهبطت أسهم منتجي السيارات بشدة حيث فقد سهم تويوتا موتور 10.4 بالمئة بسبب مخاوف بشأن أرباحها التي ستصدر بعد إغلاق السوق في حين هوى سهم ايسوزو موتورز 20.7 بالمئة بعدما خفضت توقعاتها للأرباح .

    للفااائده العاااامه


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 11:23 pm